يكشف متخصصو الأمن السيبراني بانتظام عن مشاكل تطبيقات الأجهزة المحمولة، ويحذرون المستخدمين من تثبيت التطبيقات من متجر Android . ويبقى من المستحسن بشكل خاص التحقق من التراخيص المطالب بها وقت التثبيت ،  لمنعها من الوصول إلى البيانات الشخصية دون علمك. ومع ذلك ، يتم اختراق بعض الهواتف حتى قبل استخدامها ، وحتى قبل تثبيت التطبيق.  وفي هذا السياق  تأتي Kryptowire ، وهي شركة أمنية تمولها وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ، لكشف النقاب عن قائمة 146 ثغرة   مكتشفة في البرامج الدائمة والتطبيقات المثبتة مسبقا في الهواتف الذكية من 29 شركة  مصنعة.

أرادت الشركة تسليط الضوء على الخطر الذي يتهدد  مستخدمي نظام أندرويد منذ  شراء هواتفهم الذكية. وتعتبر هذه الشركات المعنية بهذه الاختراقات  بسبب تطبيقاتها أو برامجها المتراكبة  غير معروفة إلى حد كبير خارج آسيا. غير أن بعض العلامات التجارية الكبرى هي أيضًا جزء من هذه  الشركات المتهمة ، مثل Samsung أو Asus أو Sony أو Xiaomi.

تختلف أنواع الثغرات الأمنية في الهواتف الذكية  ، فبعضها يسمح بتنفيذ أمر معين أو تثبيت تطبيق جديد. ويمكن لبعضها الوصول إلى إعدادات النظام ، بينما يسمح البعض الآخر بالتسجيل الصوتي ، حيث يمكنها التسجيل والاستماع لمحادثات المستخدمين دون معرفتهم بالامر.

أضف تعليقك

تعليق
المستخدم