إعادة الألوان إلى الصور القديمة بالأبيض والأسود

0
474

نشر مجموعة من الباحثين مؤخرًا في سنغافورة تطبيقا جديدا سمي ب: ‘ColouriseSG’,وهو  عبارة عن أداة لتلوين الصور القديمة بالأبيض والأسود. وبحسب الباحثين فهذا الإنجاز يعتبر ثمرة أبحاثهم التي ترتكز على الذكاء الاصطناعي، واعتبروا النتائج التي وصلوا إليها ناجحة للغاية.

ولإنشاء هذا التطبيق، إعتمد الباحثون على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، و تحديداً تقنية التعلم العميق(deep learnin). إستنادا إلى خوارزميات تسمى بالشبكات المعادية للعموم (GAN)،  وشبكتين عصبيتين متنافستين، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الأصلية ونسخ منها بالأبيض و الأسود.
وفي هذه التجربة تحاول الشبكة الأولى تخمين لون البيكسلات في الصورة أحادية اللون (الأبيض و الأسود)، بينما تحدد الشبكة الثانية ما إذا كان اللون المختار واقعيًا مقارنة بالألوان الأصلية. ويتم تكرار التجربة بشكل تلقائي حتى تتحقق الشبكة الثانية من صحة اللون.

وتجدر الإشارة إلى أن الألوان التي تم الحصول عليها هي ببساطة ألوان موثوق بها،  وليست ألوانا أصلية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد إعتمدت التجربة على أداة الألوان النموذجية في سنغافورة. و  تبقى النتيجة رغم ذلك رائعة حتى مع الصور التي التقطت في أي مكان آخر في العالم مقارنة بالتطبيقات المنافسة مثل ‘Algorithmia’.

أضف تعليقك

تعليق
المستخدم