تطبيق zoom يُصلِح مشكل تسريب البيانات الشخصية إلى فيسبوك

0
895
zoom

الحجر الصحي الذي فرضته العديد من الدول بسبب انتشار فيروس كورونا و اتجاه معظم الشركات إلى العمل عن بعد، أدى إلى ارتفاع صاروخي في عدد المستخدمين بالنسبة لعدد من التطبيقات كما هو الحال بشكل خاص مع تطبيق zoom. وهو عبارة عن خدمة مجانية لعقد المؤتمرات والاجتماعات عبر الفيديو بين الموظفين، و يحظى بشعبية كبيرة بين الشركات والمقاولات و أيضًا بالنسبة للمدارس و المؤسسات التعليمية لتقديم الدورات عبر الإنترنت.

ولإعطاء فكرة أوضح عن النجاح المذهل الذي حققه هذا التطبيق ، فقد احتل الرتبة 1 من من حيث عدد التنزيلات على متجر App Store  بمليوني تنزيل يوميًا  وذلك يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين. ومقارنة بشهر يناير الماضي، كان هذا التطبيق يسجل ما يقرب 50.000 تنزيل يوميًا.

غير أن المقلق في الأمر هو أنه في الأسبوع الماضي ، كشف أحد المواقع الإخبارية أن إصدار  iOS من تطبيق zoom كان يتصرف كجاسوس لموقع فيسبوك. و بتعبير أدق يقوم التطبيق بإرسال بيانات المستعمل الشخصية إلى فيسبوك مثل اسم مشغل الهاتف المحمول ، ونموذج الهاتف المستخدم ، والمدينة التي يتصل منها ، و أيضًا جهاز تعقب لاستهداف الإعلانات دون علم المستخدم بذلك.

وفي مواجهة الغضب الناجم عن اكتشاف هذه المعلومات ، أعلنت زوم لاتصالات الفيديو في نهاية  الأسبوع أنها عطلت إرسال البيانات إلى فيسبوك ، مؤكدة بشكل صريح أنه يرجع إلى حقيقة أن تطبيقها كان يعتمد على حزمة أدوات تطوير البرمجيات لفيسبوك(kit)، والذي لم يعد يظهر في كود التطبيق ، بل يسمح ببساطة بإنشاء حساب زوم بالاعتماد على بيانات الولوج لموقع فيسبوك الخاصة بالمستعمل.
وتجدر الإشارة أنه يتم تقديم هذه الخدمة أيضًا من خلال العديد من التطبيقات، مايعني وجوب توخي الحذر من الوصلات التي يتم إنشاؤها بين التطبيقات و فيسبوك. فإذا كان زر “فيسبوك” يعني تبسيط عملية التسجيل  في أي موقع أو برنامج، فمن الممكن أن يتضمن هذا الزر مشاركة البيانات الشخصية كذلك.

أضف تعليقك

تعليق
المستخدم