استثمرت منصة التواصل الإجتماعي فايسبوك في مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية بتكساس الأمريكية، وتتجه الشركة نحو هدفها المتمثل في تشغيل الطاقة المتجددة بالكامل بحلول نهاية العام المقبل. وقد بدأت بالفعل شركة Longroad Energy التابعة لشركة الطاقة المتجددة في بناء مشروع Prospero Solar في مقاطعة أندروز بولاية تكساس.

تخطط Longroad لإنشاء الحقل وتشغيله في العام المقبل، ومن المتوقع أن تصل طاقته إلى 379 ميجاوات، وهو ما يكفي لتشغيل حوالي 300000 منزل. على مساحة 4600 فدان، سيكون واحداً من أكبر الحقول الشمسية في البلاد. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تستثمر فيها فايسبوك مباشرةً في مشروع للطاقة المتجددة، ولم يُذكر بالضبط المبلغ الذي ضخته الشركة في حزمة التمويل البالغة 416 مليون دولار لكنها قالت إنها تسهم بجزء كبير من إجمالي التكاليف. وسيتم بيع المزرعة الطاقية فور الإنتهاء منها لشركة Shell التي تخطط لإعادة بيع الطاقة.

وقال بيتر فريد مدير استراتيجية الطاقة في بيان:

فيسبوك متحمس لكونه من أوائل الشركات التي تستخدم استثمارًا مباشرًا لتحقيق أهدافنا في مجال الطاقة المتجددة

كما أضاف: “نأمل أن تكون هذه الاستثمارات وسيلة جديدة للمشاركة بشكل حقيقي في المشاريع، والتي قد تكون أسهل بالنسبة لبعض الشركات من اتفاقية شراء الطاقة طويلة الأجل ، وبالتالي فتح خيارات جديدة أمام المزيد من المؤسسات لتحقيق أهدافها وتنمية السوق.”

اعتبارًا من العام الماضي، تُركز 75 في المائة من أعمال فايسبوك على الطاقة المتجددة. وتعمل شركات تكنولوجيا كبرى أخرى بالفعل على الطاقة المتجددة أو تخطط للقيام بذلك. فيُذكر أن أبل و جوجل تستخدمان تعويضات وائتمانات كربونية لإلغاء استخدامهما للوقود الأحفوري، على الرغم من أن كلاهما يخططان للتشغيل الكامل للطاقة المتجددة في نهاية المطاف.

أضف تعليقك

تعليق
المستخدم