لماذا لا يجب عليك ترك الهاتف الذكي يشحن طوال الليل؟

0
484
البطارية

معظمنا يقوم بشحن هاتفه المحمول طوال الليل، رغم أن الشحن الكامل للهاتف يتطلب بضع ساعات على الأكثر ، فيبقى بذلك الهاتف متصلاً في الغالب لمدة ثماني ساعات أو أكثر!.
ومع أنه  تم تجهيز الهواتف المحمولة ببطارية ليثيوم أيون ، والتي تتميز بميزة إعادة الشحن بسرعة ، إلا أنها تتعرض للتلف عندما تستقبل توترا مرتفعا . وإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي الشحن الزائد إلى زيادة حرارة البطارية وقد يؤدي ذلك في بعض الحالات إلى اشتعالها ، كما كان الحال مع هاتف Galaxy Note 7.
ولتجنب هذه الظاهرة ، قامت معظم الشركات المصنعة بتجهيز الهواتف بأنظمة توقف التيار تلقائيًا عند اكتمال الشحن. غير أن المشكلة في هذه الحالة هو أنه حتى عند عدم الاستخدام ، يتعرض الهاتف لتفريغ بسيط جذا للطاقة . وبمجرد انخفاض البطارية إلى مستوى معين ، فإن الهاتف سيعيد ضبط الشحن مرة أخرى حتى يصل إلى 100٪ ، وهكذا عدة مرات أثناء الليل. هذه الشحنات الصغيرة والمتوالية تؤدي إلى تسخين الهاتف.

 شاحن الهاتف يستهلك الكهرباء أيضًا!

بالإضافة إلى ذلك ، فالهاتف ليس الوحيد الذي يقوم باستهلاك الطاقة. فعندما تكون البطارية مشحونة بالكامل يبقى الشاحن متصلًا و يستمر في امتصاص الكهرباء. وفقًا لمختبر Berkeley ، يستهلك الشاحن  متوسط طاقة تقدر ب 3.68 واط عند الشحن و 2.24 واط عندما يظل متصلاً بالتيار الكهربائي و البطارية ممتلئة، وهو ما يعتبر إهدارا  للطاقة دون جدوى.

ولزيادة عمر البطارية ، يوصى دائمًا بالاحتفاظ بشحن يتراوح ما بين 30٪ و 80٪ ، أي عدم الانتظار حتى ينطفئ الهاتف تمامًا أو شحنه إلى أقصى حد.

أضف تعليقك

تعليق
المستخدم