ماذا تعرف عن الكلوروكين ؟

0
1162
الكلوروكين

الكلوروكين هو جزيئة تنتمي لعائلة الأمينوـ4ـ كينولين، يستخدم كدواء لعلاج الملاريا . ويوجد كدلك في شكل مشتق هيدروكسي كلوروكوين الذي يوصف لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي. ويحتوي الكلوروكين أيضًا على خصائص مضادة للفيروسات ولكن لم يتم إثباتها في المختبرات لحد الآن.

يتم تسويق الكلوروكين تحت  اسم Nivaquine في حين أن الهيدروكسي كلوروكوين يسوق تحت اسم Plaquenil. هذان الدواءان متاحان في بعض الدول كفرنسا مثلا من خلال وصفة طبية.

آلية عمل الكلوروكين ليست مفهومة بالكامل، فالجزيء فعال بشكل خاص ضد طفيل Plasmodium  المسؤول عن الملاريا ، والذي يتم إنشاؤه في خلايا الدم الحمراء. في حين أن الهيدروكسي كلوروكوين لايوصف كمضاد للملاريا.

بعد تناوله ، يتم امتصاص الكلوروكين بسرعة في الجسم. وتحدث ذروة البلازما بين ساعتين وست ساعات بعد تناولها. ومن ناحية أخرى ، يتم إخراج الكلوروكين ببطء من الجسم عن طريق الكلى. ويتراوح عمر النصف للجزيء بين 10 و 30 يومًا.

يعتبر الكلوروكين دواءً بهامش علاجي ضيق ، أي أن جرعته العلاجية قريبة من جرعته السامة. فلدى البالغين مثلا ، يتم تقدير الجرعة الخطرة في غرامين تؤخذ في جرعة واحدة. ويمكن أن تكون الجرعات من 2.25 إلى 3 غرام مميتة. وتسبب الجرعة الزائدة العديد من الآثار الجانبية الخطيرة .

هل يمكن للكلوروكوين  علاج مرض Covid-19؟

ثم إجراء دراسة بقيادة البروفيسور راولت عن تأثيرهيدروكسي كلوروكوين  (بالإضافة إلى مضاد حيوي ، أزيثروميسين) على عشرين مصاباً بمرض Covid-19. غير أن هذه الدراسة لم تحترم  البروتوكول التقليدي للتجارب السريرية ، وبالتالي فهي غير كافية للتأكدمن أن هيدروكسي كلوروكين هو علاج فعال ضد Covid-19. ومع ذلك ، تم دمجها في دراسة سريرية أوروبية ، بدأت يوم الاثنين 23 مارس 2020 وتضم 3200 مريض.

 

 

أضف تعليقك

تعليق
المستخدم