كأس العالم 2010، ألمانيا ضد إنجلترا في مباراة حامية، سدد نجم منتخب إنجلترا فرانك لامبارد كرة صاروخية من مسافة بعيدة إرتطمت بالعارضة ثم الأرض لترتد بعد ذلك خارج المرمى، وفي دهشة الجميع قرر حكم المباراة عدم إحتساب الهدف لكون الكرة لم تتجاوز خط المرمى.

هذا الحادث الذي كان من شأنه تغيير مجريات المباراة جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم يعيد النظر في إمكانية إستخدام تقنيات جديدة لمنع سوء التقدير مستقبلا.

و شكل كأس العالم في روسيا فرصة سانحة لإدماج إنترنت الأشياء في عالم كرة القدم لتحدث تغييرا جذريا من خلال تطبيق تقنيات ثورية مثل تقنية GLT ( تكنولوجيا خط المرمى ) و تقنية VAR ( مساعد فيديو الحكم).

التقاط البيانات وتحليلها:
إن التقاط وتحليل البيانات في كرة القدم ليس بالأمر الجديد، ولكن المعالجة التكنولوجية هو الأمر الجديد، .ففي الخمسينيات من القرن الماضي، صمم تشارلز ريب نظامًا لتسجيل إحصائيات حركات الاعبين في أرضية الملعب ولكن  الأمر كان يستغرق أكثر من ثلاثة أشهر لتحليل البيانات التي تم التقاطها وذلك خلال نهائيات  كأس العالم 1958.

وفي تسعينيات القرن الماضي أتاحت إمكانية إدخال تحليلات الفيديو القدرة على تنظيم البيانات وتحليلها، ولكن إدماج إنترنت الأشياء أحدث نقلة نوعية أتاحت القدرة على دمج المعلومات من مصادر بيانات متعددة وتحليلها بشكل مباشر.

 

مونديال روسيا 2018 فرصة لإدماج إنترنت الأشياء

تقنية خط المرمى: هذه التقنية تحتاج ل 14 كاميرا فيديو عالية السرعة حيث يتم إرسال البيانات التي تلتقطها هذه الكاميرات للتحليل و تظهر النتيجة على الساعة التي يرتديها الحكم في معصمه، ولذلك فالنتيجة تكون صحيحة بدون شك.
نظام الأمان المتقدم: يمكن هذا النظام من مواجهة التهديدات عن طريق كاميرات دقيقة تساعد على التعرف على الوجوه وأنظمة التعرف على بصمات الأصابع وأنظمة إطفاء الحرائق الذكية.
تحسين معايير الخدمة: باستعال العديد من الخوارزميات يمكن حساب أوقات الإنتظار وكذى طرق الدفع غير النقدي و الدفع المسبق. وكل ذلك ممكن من خلال إنترنت الأشياء.
تقنيات توفير الطاقة: من خلال جمع إحصائيات وبيانات متعلقة باستهلاك الطاقة يمكن استخدام مصادر بديلة للطاقة إذا لزم الأمر لتحسين استهلاكها خصوصا في وجود مدن مزدحمة بسبب المشجعين الأجانب القادمين لتشجيع منتخباتهم.

مستقبل كرة القدم في ظل إنترنت الأشياء

ادماج إنترنت الأشياء في كرة القدم سيتيح للمدربين استخدام وسائل فعالة للتدريب والتعلم من أخطاء المباريات السابقة من خلال تحليل المعلومات، و لمكتشفي المواهب من ا لبحث عن نجوم المستقبل، و سوف ينقل عالم كرة القدم إلى المستوى التالي، حيث أصبح بالامكان حساب إحصائيات الاعبين بشكل فوري: محاولات اللاعب، سرعة الكرة، التمرير الناجح ،  معدلات امتلاك الكرة، التعامل مع الكرة، أنماط الحركة، إجمالي المسافة المقطوعة، دراسة تحركات اللاعب، تسارع وتباطؤ الاعبين.

إنترنت الأشياء أصبحت من أساسيات كرة القدم و في المستقبل القريب سيتم استخدام أجهزة الاستشعار في كرة القدم و سوف تقوم طائرات بدون طيار بتوصيل الطعام والشراب إلى الجماهير.

أضف تعليقك

تعليق
المستخدم